المدونة والأخبار

المقالات العامة

العقار المناسب كيف اختاره ؟ و متى أتخذ القرار ؟

السؤال الذي يحير الكثير عند رغبتهم في التملك العقاري ، فشراء العقار الجديد هو احد القرارات المصيرية التي تحتاج لدراسة وبحث مسبق .

- وضع سقف للميزانية :

خطوة مهمة قبل اتخاذ قرار شراء العقار أو التملك العقاري هو حساب الميزانية المناسبة لك و التي تكون ضمن مقدرتك المادية ، فمن المهم الأخذ بالحسبان أن يكون مجال البحث عند رغبتك بشراء العقار أو التملك العقاري ضمن حدود ميزانيتك المناسبة حتى لا تتكلف أعباء مالية قد تتراكم عليك مستقبلاً و التي قد تؤثر على أمور أخرى ، و من الممكن أن تبحث عن حلول تمويلية لسداد المبلغ وفق دخلك الشهري و مدى قدرتك على توفير المبلغ .

- سعر العقار المراد تملكه :

من المهم ان تضع سعر العقار أقل من ميزانيتك تحسبًا لأي تكلفة زائدة كالترخيص و غيره . أو أي طارئ يواجهك أثناء رحلة شراء العقار او التملك العقاري ، و هناك عوامل مهم التفكير فيها مثل القدرة على تحمل كل تكاليف العرض و تكاليف النطاق السكني نفسه كأسعار الكهرباء ، البنزين ، الموقع و الخدمات و غيرها ، وكلما كان الموقع واعد وسوف تقام فيه مشاريع مستقبلية كان ذلك أفضل ، بالإضافة إلى توفر المدارس ، الجامعات و المستشفيات وما إلى ذلك من خدمات فغالبًا هذه الأمور قد تغيب عن الذهن مع الحماس عند الرغبة بشراء العقار او التملك العقاري وقد تؤثر بشكل كبير على الاستثمار العقاري .

- الاستعانة بخبراء العقار :

انتبه من أن يأخذك الحماس لشراء العقار او التملك العقاري بدون أخذ رأي أصحاب الخبرة الناصحين أو وسطاء العقار الموثوقين ، فنظرة الخبير تمثل دورًا هامًا ، وقد تقع على ملاحظات لم تلتفت لها من قبل لما للخبرة في هذا المجال بالذات من أهمية بالغة ، فقرار شراء العقار أو التملك العقاري قرار مصيري ومن الصعب المخاطرة بدون استشارة أو طلب مساعدة ، ولا بأس في ذلك فقد تضمن لك هذه الاستشارة الوصول للعقار المناسب لاحتياجاتك و إمكانياتك المادية .

- جودة البنية التحتية :

من أهم الأمور عند اتخاذ قرار شراء العقار او التملك العقاري هو البحث عن بنية تحتية جيدة  فـ للبنية التحتية دورٌ هام و فعال في استقطاب أصحاب الاستثمارات المهمة للمنطقة . كتوافر أنظمة شبكات المياه و الري ، و أنظمة الصرف الصحي التي تحسن الصحة ، وشبكات الهاتف المحمول . إذ تُعد هذه العناصر حيوية لجودة الحياة العامة و جاذبة للسكان الراغبين في شراء العقار او التملك العقاري .

- المساحة و التصميم :

مساحة العقار نقطة أساسية يترتب عليه كونه ملائم لك أم لا، وتعتمد على عدة عوامل مثل عدد أفراد الأسرة ، كمية الأثاث التي يمتلكها الشخص ، عدد الغرف المطلوبة و غيره . مع الأخذ في الاعتبار أنه كلما زادت المساحة زادت الإلتزامات المالية كشراء الأثاث و غيره .

كما أن التصميم المناسب لاحتياجاتك أيضًا له دور و يؤثر على جودة نمط المعيشة داخل المنزل و غيره.

عند تأكدك من توافر العناصر السابقة و دراستها بشكل جيد مع الاستخارة وطلب التوفيق من الله الآن يمكنك أن تطلق على اختيارك ببيت العمر .

Dilalh

Jan 11, 2021